Rechercher
 
 

Résultats par :
 


Rechercher Recherche avancée

Mots-clés

Septembre 2017
LunMarMerJeuVenSamDim
    123
45678910
11121314151617
18192021222324
252627282930 

Calendrier Calendrier

Partenaires

créer un forum

      


Thamesna

Voir le sujet précédent Voir le sujet suivant Aller en bas

Thamesna

Message  Ithri le 20/1/2013, 4:23 pm

مملكة تامسنا
طريف ابن مالك او طريف المتغاري هو مؤسس اول مملكة امازيغية بتامسنا، و كانت تمتد من نهر ابي رقراق الى نهر ام الربيع عبر مساحات تسكنها الاسود والذئاب وسائر الحيوانات المفترسة بحيث لا مجال للمدجن والضعيف.
طريف هو قائد اول سرية استطلاعية الى اسبانيا ارسله موسى بن نصير سنة 710م 91 ه مرفوقا بخمسمائة جندي فجاءه بخبر امكانية فتح الارض التي تسمى الاندلس.
طريف كان شجاعا وذو شخصية كاريزمية، يتقن فنون الحرب و اللسان بحيث ساهم في اول انتصار بواد ي برباط /شذونة من خلال دعمه ومساندته لطارق ابن زياد. وربما يكون قد كتب خطبة طارق ابن زياد المشهورة. وقد اطلق اسمه على الجزيرة التى دخلها مستطلعا.
وردا على ظلم بعض الامويين وسلوكهم التمييزي بين العرب والامازيغ من جهة واختطافهم للمئات من الفتيات الامازيغيات وتصديرهم الى الخلافة من جهة ثانية، قاد طريف مع الثائر ميسرة المطغري او المدغري جيشا من الامازيغ المسلمين لمحاربة الامويين، غير انه معركة طنجة انتهت بقتل الثوار الامازيغ لقائدهم لفشله و اخطائه وتولى مكانه خالد الزناتي سنة 739م 122ه .
وعاد طريف لتلتف حوله القبائل الامازيغية المسلمة وبدأ يرتب لاعلان قيام امارت وكان دائما يستحضر النهاية الماساوية لطارق بن زياد وموسى بن نصير و ميسرة المدغري، فاراد كتابة تاريخ جديد لا علاقة له بحكام الشام.
بعد خمس سنوات سيموت طريف ويترك لابنه صالح مهمة التاسيس الفعلي لمملكة تامسنا. صالح الذي كان يرى في نفسه اكبر من حاكم و اقرب الى نبي امازيغي بعثه الله بلسان قومه. كان يحب نبينا محمد و كل الانبياء ويقرأ القران بعيون مغمضة.
وترك امارته لابنه الياس مخلفا له وصايا للمستقبل من اهمها انه موكول للاختفاء باذن سماوي في رحلة الى المشرق، واعدا إياه بالرجوع بعد الامير السابع في صورة المهدي المنتظر.
وسيقضي الياس نصف قرن حاكما عفيفا مسالما عكس ابنه يونس الذي كان حاكما قاسيا لاربعين عاما.
يموت يونس سنة 888م وتنتهي المرحلة الاولى من تاريخ تامسنا وقد دامت قرن ونصف القرن لتبدأ المرحلة الثانية مع ابي الغفير محمد المستولي على الحكم وهو من دم طريف الحار. فعاث فيك الارض قتلا في وقعات مشهورة خلال 3 عقود دموية بعكس الامير السادس ابو الانصار الذي عرف عليه بالعدل والوفاء والسخاء. لكن المؤرخ ابن عذارى لم يكن يريده وقال بانه أفطس شديد الادنة يلبس السراويل والملحفة ولا يلبس القميص.
الامير السابع ابو منصور عيسى في عهده ستنتهي مملكة بورغواطة بعد قتله.
حروب مفتوحة خاضها البورغواطيين مع المرابطين والموحدين بالقتل والحرق، حتى قيل ان يوسف بن تاشفين قتل ازيد من مليون تامسني في معركة واحدة دامت 8 اشهر، فباتت تامسنا مهجورة.
كما خاض المؤرخون حربا أخرى تصف البورغواطيين بأقبح النعوت والاوصاف وخروجهم عن الدين وخلقهم لدين جديد بقران ذي 80 سورة.
إنها كانت لغة الفقهاء والمؤرخين الموالين للحكام الجدد الذين كان هدفهم محو هذا التاريخ المحلي الذي عاش فيه سكان تامسنا في ازدهار اقتصادي تشهد عليه العلاقات التجارية مع الاندلس ونشاط موانئ شالة وفضالة وأنفا.
avatar
Ithri

Messages : 445
Date d'inscription : 08/11/2012

Revenir en haut Aller en bas

Voir le sujet précédent Voir le sujet suivant Revenir en haut


 
Permission de ce forum:
Vous ne pouvez pas répondre aux sujets dans ce forum